التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين محركات الألعاب المشهورة

GameMaker
وهو محرك ألعاب مصمم ليناسب الألعاب 2D بشكل أساسي , وهو سهل جداً ولا يحتاج معرفة برمجية إلا في حالات متقدمة , لأن الأوامر البرمجية ممثلة بصور تقوم بسحبها وإلقائها في المحرر , لفهم أوضح شاهد هذا الفيديو
المحرك يكلف 39.99$ للنسخة الكاملة , لكن يمكنك استخدام النسخة العادية بدون مشاكل (باستثناء اختفاء بعض الميزات المتقدمة , وعرض رسالة دعاية للمحرك على ألعابك) وهناك نسخة من المحرك تدعم HTML5 قيمتها 99$ .

التعامل مع عناصر اللعبة (أصوات , صور ..) مباشر وسهل , ويأتي مع النسخة العادية مثالان مشروحان يوضحان كيفية التعامل مع أساسيات البرنامج .

Unity

وهو يعتبر أفضل المحركات حالياً للمبتدئين , له مزايا قوية , ويوفر ترقيات غير مجانية لأنظمة iOS و Android , ويدعم JavaScript و #C كما أنه يمكن لعب ألعاب Unity من خلال المتصفح مباشرة من خلال إضافة خاصة .

وهو بالطبع مجاني , لكن النسخة المتخصصة Pro لها مزايا متقدمة ولا تعرض رسالة البرنامج عن بداية اللعبة لكنها بقيمة 1500$ , ومن وجهة نظري أن انتشار الهواتف النقالة والذكية حالياً وسهولة وإمكانات المحرك تجعل السعر يهون أمام هذه المميزات . لم أتعامل معه كثيراً حتى الآن , لكن يبدو واعداً .

UDK Unreal Development Kit

هذا المحرك هو الذي تم استعماله لإنشاء Mass Effect 2 , Batman Arkham City , Batman Arkham Asylum , BioShock 2 هذا غير Gears of War و Unreal Tournament أعتقد أن واحدة فقط منهم تكفي لتقتنع أن المحرك قوي جداً :)

UDK مجاني , إلا لو قررت بيع ألعابك فيجب دفع 99$ , وعندما يصل صافي ربحك إلى 50000$ سيكون عليك دفع قيمة إضافية , لا تخف تابع معي المثال التالي من موقع المحرك :

يمكنك إنشاء أي لعبة لاستعمالك الشخصي مجانا
إذا أردت بيعها سيكون عليك دفع 99$ ثمناً للرخصة التجارية
بفرض أنك قمت ببيع 15000 نسخة كل منها بقيمة 4.99$ , يكون إجمالي سعر البيع في السوق Retail هو 74850$
لكن السوق (وليس UDK) سوف ياخذ نسبة من هذه المبيعات 30% تقريباً , فيصبح الصافي الذي يصلك هو 52395$
ضع أول 50000$ في جيبك , وادفع 25% من الباقي (لصالح UDK) أي ستدفع 25% من 2395 والذي يساوي 598$ تقريباً
الآن أصبح إجمالي ما قمت بدفعه (خطوة 2 و 5) 697$ تقريباً , والذي يساوي 1% فقط من إجمالي سعر البيع !
المحرك فعلاً يستحق , وهو قوي جداً ولا يحتاج معرفة برمجية -إلا في حالات متقدمة بالطبع - وهو يستعمل طريقة مرئية للبرمجة , أشبه بنظام العلاقات في MsAccess :) لكنه أكثر تطوراً طبعاً ويعطيك تحكماً في كل شيء . ويمكنك من التحكم في حركة الأجسام بطريقة أشبه ببرنامج Flash (لكن بالطبع أكثر تقدماً وقوة) .

CryEngine

الحقيقة لم أتعامل معه .. , لكن يكفي ان من الألعاب المطورة به Crysis 2 والتي كانت ثورة في مجال الرسوميات وأصبحت الان مقياساً تقاس به قوة أجهزة الألعاب توضح مركز قوة هذا المحرك في مجال الرسوميات . والمحرك لا يقتصر على الألعاب فقط وإنما الأفلام أيضاً , وهو مجاني للاستعمالات غير التجارية .

أعتقد انه أكثر المحركات تميزاً , لكن من تجارب بعض المستخدمين ذكروا أنه يتطلب ترخيصاً غالياً بعض الشيء , لكن عليك في كل حال أن تتصل بشركة Crytek وتخبرهم بخطتك وإمكاناتك ليعطوك السعر المناسب . أما بالنسبة للمبرمجين المنفردين فهو يتطلب 20% من مبيعات اللعبة , بشكل مقارب لـUDK

XNA

حقيقة لم أتعامل مع هذا المحرك , لكنه يعتبر IDE يستخدم #C و DirectX لتطوير الألعاب , وبالطبع يحتاج إلى خبرة في #C و OOP . يمكنك عمل ألعاب تجارية على PC أو غير تجارية بالنسبة لمنصة XBox360 . ومن خلال رفع ألعابك فيما يسمى Creators Club يمكنك بيعها بخصم 30% من سعر البيع .

أنصح بقراءة هذه الصفحة عن المحرك لعدم خبرتي به .

أشكال أخرى من المحركات :

Map Editor

هذا النوع من المحركات يكون غالباً مرفق مع الألعاب الاستراتيجية (مثل StarCraft) , وهو يوفر إمكانات تصميم فقط , بمعنى ان جميع تفاصيل اللعب ستكون على محرك اللعبة الأصلي وانت ما عليك إلا تصميم الخريطة التي سيقوم المحرك بعرضها , لكنها تعتبر بداية بسيطة و جيدة جداً قبل الدخول في عالم تصميم الألعاب , وأيضاً للمبرمجين لفهم بعض عناصر عمليات التصميم

العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار المحرك :

عليك تحديد وظيفتك مصمم , مبرمج أو كليهما مؤقتاً , وتحديد إمكاناتك في كل منهما , إتقانك للبرمجة وقدراتك الفنية عامل مهم لتحديد ذلك .
إمكانيات اللعبة (وهذا يشمل الوقت كعامل أساسي) التي تريد البدء بها , ونصيحة مني إياك البدء بألعاب كبيرة , لأنك حتماً ستفشل , اعرف ان هذا قد يكون محبطاً لكنها الحقيقة , لا تتوقع مثلاً عمل ألعاب مثل GTA أو Skyrim ؛ لأن من يقوم عليها شركات كبرى من مصممين وكتاب ومبرمجين ورسامين ..الخ وتحتاج منهم إلى سنين من العمل , وتحوي أخطاءاً وعيوباً بعد كل ذلك ! , حاول البدء بلعبة بسيطة , سهلة التصميم والتنفيذ ولا تأخذ وقتاً , لهدف واحد هو أن تتعرف على عالم الألعاب جيداً كبداية وتعتاد على المحرك الذي تستخدمه , فكل شيء يحتاج إلى تدرج لا تقلق .
الظروف المالية , هل يتسحق Unity مبلغ 1500$ للإمكانات المتقدمة التي يوفرها , وإزالة نافذته SplashScreen من ألعابك ؟ أم تستخدم UDK ..
قدرتك على إتقان المحرك , من حيث توفر مصادر الشرح والدعم للمحرك , وقدرتك على التعلم الذاتي من خلال التجربة ونظام المساعدة المرفق ..
المصادر الخارجية , مثلاً دقة الصوت والرسومات التي يمكنك توفيرها والتي تريد أن تصل لعبتك إليها




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم الالعاب الالكترونية

100 مليار دولار هو حجم وناتج تجارة وصناعة سوق الألعاب الالكترونية دوليا، ليصبح هذا السوق في أهمية أسواق أي سلع استراتيجية أخرى .. مع انتشار الهواتف الذكية بصورة كبيرة و انتشار العاب و تطبيقات الهواتف الذكية اصبح هناك العديد من   الاشخاص يهتمون بتصميم العاب الاندرويد و الايفون  لذلك تقوم شركة لودكس بتصميم العاب اندرويد وايفون والالعاب الاونلاين والعاب الديسك توب بكل احترافية وبتصميمات رائعة وجودة عالية .    Game Developing           

White Friday Offer of Mobile App Construction

White Friday, is the name given to the first Friday after Pentecost The day has a cultural significance in North West England, as the date on which the annual Whit Walks are traditionally held. By convention, the Whit Walks coincide with brass band contests, held in Saddleworth, Tameside and other outlying areas of Greater Manchester. Tradtionally, children and their supporters from Anglican school Sunday Schools 'walked' on Whit Monday, those from RC Sunday Schools on Whit Friday, [1]  and there was an element of competition in general display, dresses and banners. Outside Manchester city centre, other Sunday Schools walked on Whit Sunday and in surrounding towns on other days during (or in the weeks following) Whit Week. This period marked the height of their year's activities for many local brass bands. The Feast of Pentecost, which falls on the seventh Sunday after Easter, is an important feast day in the Christian...

What ERP systems are ecommerce companies using?

Being an eCommerce and WMS consultant myself, I have done 5 full cycle ERP implementations in eCommerce compaines. And though I have evaluated various open source ERP systems and their feasibility with the eCommerce compaines, I can vouch for the  eRetail ERP  system for any eCommerce company which is looking for a stable, customizable and complete back-end solution with front-end and delivery partner integrations. I have myself implemented eRetail ERP system in various eCommerce companies and have found it to be more of a plug and play type ERP. It is SaaS based too so that you dont have to invest a lot of capital upfront Lodex