التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مدخل إلى تصميم وبرمجة الألعاب

هناك العديد من الطرق تصلح لبرمجة وتصميم الألعاب ,إما باحدى لغات البرمجة واستخدام مكتبات رسوميات مثل OpenGL أو عن طريق برامج جاهزة مثل Flash , لكن المهم هو اختيارك لأي من هذه الطرق لتناسب مستواك واحتياجات اللعبة التي تريد إنشاءها .

البرمجة Game Programming : كتابة الكود بإحدى لغات البرمجة , الكود الذي يتحكم مثلاً بالجاذبية ,التعامل مع مكتبة الرسوميات ..

التصميم Game Design : هي بشكل عام تصميم طريقة اللعب , المراحل , المهمات , القصة . كل ذلك على بالرسم والكتابة فقط دون أدنى تدخل في عملية البرمجة .

المصمم يحدد وظيفة الكود الذي يقوم المبرمج بكتابته . مثلاً المصمم يحدد ان اللعبة تطلب نوعاً معيناً من القفزات العالية , فيقوم المبرمج بكتابة كود يتعامل مع الجاذبية ومع حركة اللاعب لتحقيق القفزة المطلوبة .

أيهما أسهل ؟ كلاهما صعب ! وكلاهما يحتاج للآخر , المبرمج لا يستطيع كتابة كود بلا تصميم محكم, والمصمم لا يستطيع تحويل أفكاره إلى لعبة بدون مبرمج , وعلى كل منهم العمل في كلا المجالين في فترة ما من حياته المهنية , حتى لو لم تكن طويلة فإنها تساعد على التواصل بين الاثنين وتساعد المصمم على فهم ما سيطلبه من المبرمج وإمكانية تنفيذه , وتساعد المبرمج على فهم ما يطلبه منه المصمم وكيفية تنفيذه.

ثانياً : الفرق بين أساليب تصميم وبرمجة الالعاب حالياً

الطريقة الأولى : البرمجة مباشرة باستخدام لغة برمجة C++ أو #C مع مكتبة رسوميات (OpenGL , DirectX) ومكتبة فيزياء (Newton , PhysX) , وبالطبع ستحتاج معرفة بكيفية بناء محرك لعبة Game Engine Structure , وتمكن جيد من لغة برمجة قوية . في أغلب الأحيان بمجرد إنشائك لمحرك اللعبة يصبح معظم اللعبة قد انتهى . معظم شركات الألعاب تنشئ محركاً واحداً تصنع به ألعابها كلها (يمكنك تصور محرك الألعاب كبرنامج مثل Flash , لكن بإمكانات تناسب الشركة المصنعة) , فمثلاً شركة Valve لديها محرك Source الذي أنشأت به Half-life و Portalبأجزائهما دون حاجة إلى عمل محرك مستقل لكل لعبة , وأيضاً هو متاح للمطورين لتصميم مراحل خاصة بهم يمكن لعبها في Half-Life و Portal .

هذه الطريقة تصلح حالياً للألعاب التي تحتاج دقة عالية جداً في طريقة اللعب والرسوميات بحيث لا تتوفر في أي من محركات الألعاب المتاحة حالياً , أي أنها جيدة للشركات العملاقة التي تريد التميز عن بقية الشركات , أو للألعاب البسيطة التي لا تحتاج محركاتها إلى مجهودات كبيرة غالباً للألعاب ثنائية الأبعاد .

ولكن هذه الطريقة تستهلك وقتاً أكبر نسبياً من الطريقة الثانية , وهذا الوقت هو اللازم لبناء محرك اللعبة , ومن وجهة نظري تصلح لمن يريد أن يصبح مبرمج ألعاب لأن عليه التعامل مع محرك اللعبة , أما للمصمم فمعظمها تضييع وقت .

الطريقة الثانية : استخدام محركات الألعاب الجاهزة , تحت شعار لماذا تعيد اختراع العجلة ؟! وهي الاستعانة بمحركات ألعاب عملاقة جاهزة ومتاحة للاستخدام , بالطبع مقابل أجر مادي زهيد بصور تختلف من محرك لآخر , أي انك ستهتم في معظم الاحيان بالتصميم , ولن تشغل رأسك بالأمور البرمجية (إنشاء كاميرات من الصفر , أو التواصل مع مكتبة الرسوميات مباشرة ..) لأن هذه وظيفة المحرك نفسه , مع ملاحظة أنه يمكنك الوصول لكل هذا وتعديل معظمه وهذا يحصل في أحيان قليلة جداً .

هذه الطريقة تتضمن في بعض الأحيان بعض الخبرة البرمجية مع إحدى لغات البرمجة التي يدعمها المحرك , ليكون لديك قوة أكبر , بالتالي توفر الوقت لكلاً من المبرمج والمصمم وأحياناً لن تحتاج إلى مبرمج بالمرة :) وتختصر عليك الوقت والجهد .





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم الالعاب الالكترونية

100 مليار دولار هو حجم وناتج تجارة وصناعة سوق الألعاب الالكترونية دوليا، ليصبح هذا السوق في أهمية أسواق أي سلع استراتيجية أخرى .. مع انتشار الهواتف الذكية بصورة كبيرة و انتشار العاب و تطبيقات الهواتف الذكية اصبح هناك العديد من   الاشخاص يهتمون بتصميم العاب الاندرويد و الايفون  لذلك تقوم شركة لودكس بتصميم العاب اندرويد وايفون والالعاب الاونلاين والعاب الديسك توب بكل احترافية وبتصميمات رائعة وجودة عالية .    Game Developing           

أفضل برامج لصناعة الرسوم المتحركة

تعد صناعة أفلام الكارتون والأنيميشن من الصناعات الضخمة والمكلفة، إلا أن ظهور التكنولوجيا وكثير من التطبيقات تسهل من صناعتها كثيرا، مع توفير الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها لعمل أفلام مميزة. وترصد فيتو 3 برامج لعمل أفلام أنيميشن 3D 1- برنامج Autodesk 3DS Max يتميز البرنامج بأنه سهل الاستخدام، وسريع، ويمكن من خلاله ابتكار شخصيات مختلفة ثلاثية الأبعاد، البرنامج غير مجانى إلا أنه يمكن تحميله للتجربة، أو الحصول عليه مجانا لمدة 3 سنوات في حالة كنت طالب، ويمكن تحميله من  هنا  2-برنامج Cinema 4D. ويتميز البرنامج بتوفير مجموعة واسعة من الإصدارات المختلفة، والتي تناسب كافة الاحتياجات وميزانية المستخدم، البرنامج سهل الاستخدام، ويوفر الكثير من الخيارات التي تمكن من عمل فيلم احترافى، ويمكن التحميل من  هنا  بعد اختيار الإصدار المناسب. 3- برنامج FlipaClip  وهو تطبيق خاص بالهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، البرنامج سهل الاستخدام، التطبيق يقدم العديد من المزايا من طبقات الرسم، وجدول زمنى وأدوات مختلفة للرسم، ويمكن تحميله من  هنا  4- تطبيق Animation ...

Difference between virtual reality, augmented reality and mixed reality

Augmented reality and mixed reality are often used to refer to the same idea, however there are a few potential differences between the two depending on who you speak to. To some, it is semantics, while to companies like Microsoft, there is an important distinction between the two terms. The majority of mentions of augmented reality and mixed reality in the press right now refer to “mixed reality” as a synonym of “augmented reality”. Even experiences which could be under the umbrella of “mixed reality” are called “augmented reality” by the companies creating them. This is where things get confusing. “Mixed reality” is most commonly used by Microsoft to describe their HoloLens. The media often call it “augmented reality” to begin with, adding on in a rather forced sounding way — “or as Microsoft calls it, ‘mixed reality’”, followed by using the terms interchangeably throughout their articles. It is best explained by starting with the much easier definition of “virtual reality”: ...