التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين “الواقع الافتراضي” و”الواقع المعزز

الفرق بين VR “الواقع الافتراضي” و”الواقع المعزز



يتم عادةً الخلط بين مصطلحي “الواقع الافتراضي” و”الواقع المعزز“، لكن الحقيقة أنه يوجد العديد من الاختلافات الفارقة بين التقنيتين، على الرغم من تشاركهما في العديد من الخصائص والمميزات.

وتقوم تقنية الواقع الافتراضي بإدخال المستخدم أو “غمره” داخل عالم افتراضي آخر عبر أداة تُلبس على الرأس أو نظارة معينة، وتقوم بعزله عن العالم الخارجي، بينما على الجانب الآخر تقوم تقنية الواقع المُعزّز بإضافة عناصر ومعلومات افتراضية إلى العالم الحقيقي، وتعزيز الواقع عبر نظارة مخصّصة.

تقوم تقنية الواقع الافتراضي بفتح عوالم افتراضية لا نهائية، وتقدم تجربة لا مكانية للمستخدم، وتتوفر هذه التقنية بشكلين مختلفين، أحدهما هو تقديمها في شكل نظارات قائمة بذاتها ولا تحتاج مثلاً لهاتف لكي تعمل، مثل Oculus Rift، والشكل الآخر وهو الأكثر توافراً في الوقت الحالي هو عبر اعتمادها على هاتف ذكي، مثل جوجل كاردبورد، إلا أنه لا يزال من الصعب مثلاً على المستخدمين استخدامها علناً في الشوارع، بسبب عدم كونها شيئاً مألوفاً لدى أغلبية الناس.

وعلى الناحية الأخرى، تتطلب تقنية الواقع المعزز من المستخدم أن يكون قادراً على التحرك بحرية في العالم الواقعي، وهذا ما دفع مايكروسوفت إلى إنتاج نظارة HoloLens القائمة بذاتها، والتي تضم بطارية بداخلها لتستمر في التشغيل، و هوا ما دفع أيضاً العديد من الشركات الأخرى لإطلاق منتجات أخرى مشابهة تعمل دون الحاجة لإضافات أخرى.

ويعد اللعب والمجالات المختلفة في الترفيه الاستخدام الطبيعي والرئيسي في الوقت الراهن لتقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بينما يوجد تطلعات لاستخدامها في مجالات أكثر احترافية، مثل: العناية الصحية، والعمارة، والتعليم، وتصميم المنتجات، والتصنيع، والبيع بالتجزئة، والنقل، والخدمات اللوجستية، والاستكشاف، والمجال العسكري.

ويتزايد حالياً الاهتمام حول هاتين التقنيتين وما تقدمهما من إمكانيات، لكن لا يمكن لأحد إنكار أنه ما زال أمامهما الكثير من الوقت لكي يدخلا حياة المستخدمين اليومية بشكل طبيعي، ولكن سرعة تطورهما تزداد بلا شك، وهو ما توضحه إحصائيات معهد جارتنر لـ “دورة الدعاية والضجة حول التقنيات الناشئة”:

وفقاً لجارتنر فإن كلاً من الواقع الافتراضي والواقع المعزز قد تجاوزتا قمة الضجة والتوقعات المتضخمة “Peak of inflated expectations”، ويشير الرسم السابق إلى أن تقنية الواقع الافتراضي تقترب من صعود “منحنى التنوير” Slope of enlightenment أو القبول العام، ومن ثم التوجه نحو “قمة الإنتاجية” Plateau of productivity، حيث أن المنحنى السابق يعبر عن الطريق الذي تسلكه كل أو معظم التقنيات الناشئة منذ إطلاق الفكرة، حتى وصولها إلى التواجد في أيدي المستخدمين بشكل فعلي.

ويشير الرسم السابق أن تقنية الواقع المعزز في طريقها إلى ما يسمى بمرحلة “قاع خيبة الأمل” Trough of disillusionment، والتي توشك تقنية الواقع الافتراضي على تجاوزها، مما يعني أن التقنيتين من المتوقع أن يصلا إلى قمة النضج في خلال فترة 5-10 سنوات.

وبالنظر إلى إحصائيات “مؤشرات جوجل” Google Trends، والذي يمكن أن نستدل منه على مستوى الاهتمام بأي مصطلحٍ ما على مدار الوقت، نجد أن تقنية الواقع الافتراضي كانت هي السائدة والمهيمنة حتى عام 2009، إلى أن قامت تقنية الواقع المعزز بالإطاحة بها لبعض الوقت، وذلك قبل أن تصعد تقنية الواقع الافتراضي مرةً أخرى.

http://www.lodex-solutions.com/virtual.php

lodex solutions



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم الالعاب الالكترونية

100 مليار دولار هو حجم وناتج تجارة وصناعة سوق الألعاب الالكترونية دوليا، ليصبح هذا السوق في أهمية أسواق أي سلع استراتيجية أخرى .. مع انتشار الهواتف الذكية بصورة كبيرة و انتشار العاب و تطبيقات الهواتف الذكية اصبح هناك العديد من   الاشخاص يهتمون بتصميم العاب الاندرويد و الايفون  لذلك تقوم شركة لودكس بتصميم العاب اندرويد وايفون والالعاب الاونلاين والعاب الديسك توب بكل احترافية وبتصميمات رائعة وجودة عالية .    Game Developing           

أفضل برامج لصناعة الرسوم المتحركة

تعد صناعة أفلام الكارتون والأنيميشن من الصناعات الضخمة والمكلفة، إلا أن ظهور التكنولوجيا وكثير من التطبيقات تسهل من صناعتها كثيرا، مع توفير الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها لعمل أفلام مميزة. وترصد فيتو 3 برامج لعمل أفلام أنيميشن 3D 1- برنامج Autodesk 3DS Max يتميز البرنامج بأنه سهل الاستخدام، وسريع، ويمكن من خلاله ابتكار شخصيات مختلفة ثلاثية الأبعاد، البرنامج غير مجانى إلا أنه يمكن تحميله للتجربة، أو الحصول عليه مجانا لمدة 3 سنوات في حالة كنت طالب، ويمكن تحميله من  هنا  2-برنامج Cinema 4D. ويتميز البرنامج بتوفير مجموعة واسعة من الإصدارات المختلفة، والتي تناسب كافة الاحتياجات وميزانية المستخدم، البرنامج سهل الاستخدام، ويوفر الكثير من الخيارات التي تمكن من عمل فيلم احترافى، ويمكن التحميل من  هنا  بعد اختيار الإصدار المناسب. 3- برنامج FlipaClip  وهو تطبيق خاص بالهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، البرنامج سهل الاستخدام، التطبيق يقدم العديد من المزايا من طبقات الرسم، وجدول زمنى وأدوات مختلفة للرسم، ويمكن تحميله من  هنا  4- تطبيق Animation ...

Difference between virtual reality, augmented reality and mixed reality

Augmented reality and mixed reality are often used to refer to the same idea, however there are a few potential differences between the two depending on who you speak to. To some, it is semantics, while to companies like Microsoft, there is an important distinction between the two terms. The majority of mentions of augmented reality and mixed reality in the press right now refer to “mixed reality” as a synonym of “augmented reality”. Even experiences which could be under the umbrella of “mixed reality” are called “augmented reality” by the companies creating them. This is where things get confusing. “Mixed reality” is most commonly used by Microsoft to describe their HoloLens. The media often call it “augmented reality” to begin with, adding on in a rather forced sounding way — “or as Microsoft calls it, ‘mixed reality’”, followed by using the terms interchangeably throughout their articles. It is best explained by starting with the much easier definition of “virtual reality”: ...